الأحد، 15 يونيو 2014

المبداء (2)(3)

لمبدأِ الثاني : مبدأ الفوضى وإعادةِ التنظيم

الفوضى عادة تسبق النمو ، وهي جزء من عمليةِ التغييرِ. لذلك فإن الفوضى هي شيء جيد.

آليات الفرز هي منَ ذَكرتْ هذا ( وبمعنى آخر: فإن المشاعر والسلوك المختل ) هي بالفعل تُحاولُ حَمْل خريطتِنا الداخليةِ عن الحقيقةِ مع بعضها . وهذا يَحْدثُ لأننا نُشركُ الخريطةَ القديمةَ مع السليمة ِ. ومع تغييرها في المستوى الغير واعيِ سوف لن نشْعرُ بالأمان .

عمليةَ الخريطة للحقيقةِ تُعيدُ تنظيم المستوى الأعلى ردَّاً على المحفّزاتِ التي تَتجاوزُها العتبةُ التي هي طبيعية جداً . حيث أن الخريطة القديمة للحقيقةِ مُحَفَّزةُ بطريقة لا تَتجاوزُها عتبتَها ، وبذلك تَدْخلُ الفوضى الداخليةَ مؤقتاً . وفي النهاية فإن الخريطة القديمة قَدْ تَتفكّكُ إذا اُصبحُت الفوضى عظيمه بِحيث لا تستطيع الخريطة القديمة حمل نفسها مع بعضها ، ومن ثم وبشكل آني يُعيدُ الخريطةُ تنظيم نفسها في مستوى أكثر تعقيداً في التشغيل ، وعندهاِ يُمْكِنُ أَنْ تُعالجَ أمر البيئتَه السابقة التي لا يمكن أَنْ تُعالجَ .

هذه العمليةِ الطبيعيةِ تُؤدّي دائماً لانتاج خريطة جديدة أفضل يُمْكِنُها أَنْ تُعالجَ ما لا تستطيعه الخريطةَ القديمةَ . وهذا سيساعدُ على الإعتِراف بالوقت الذي فيه حالةِ الفوضى الأوليةِ ، ولتَذكيرك بأن الفوضى التي تُواجهُها هي المقدمةُ إلى التغييرِ الإيجابيِ إذا تَعْرفْت على الكَيفَية لتَبتعدُ عن الطريق وتَتركها تحْدثُ .

المبدأِ الثالث : الخريطة هي لَيستْ المنطقة

هناك ميل لمُحَاوَلَة حِماية الخريطةِ القديمةِ التي تورثناها ( مفهومكِ حول مَنْ أنت وكيف تَتعلّقُ ببقيّة الكونِ ) وبينما تَدْخلُ هذه المرحلةِ من الفوضى الأوليةِ للتطور . هذه المحاولةِ لحَمْل الخريطةِ القديمةِ كاملة لتأتي من الأفكار الخاطئة التي نحن منها " خريطةِ منطقتنا الخاصة " بدلاً مِنْ إدْراك أنها فقط أداة نَستعملُها للإبْحار خلال الحياة ِ.

إنها التقييداتُ والمحدودية لهذه الخريطةِ ( في عدم قابليتها إلى التشكل ما فيه الكفاية لتُمثّلُ ما تَستمرّ البيئةِ في استحداثه ) بحيث تَخْلقُ " عتبة أعلى" كتجربة لنتائج المشاعر والسلوك المختله ، لذلك علينا أن نترك الخريطةِ تمضي بالعمليةِ التطوّريةِ للفوضى المؤقتةِ لتتبع عملية إعادةِ التنظيم بمستوى أعلى يؤدّي إلى التخلص مِنْ مشاكلِ وتقييداتِ الخريطةِ القديمةِ ، والقدرة الجديدة للتَعَامُل مع ما كَانَ يوتر أَو لا يحتمل سابقا ً.

عندما تبدأ خريطتكَ بالتَفَكُّك ، عليك أن تتذكّرُ بأنّك أنت لا تَتفكّكُ . فأنت مجرد أداة فعالة تتحول لما هو أفضل . تعلّمْ معْرِفة طريقتِكَ المفضّلةِ لتَحمل بالخريطةِ القديمةِ ، وتعلّمْ كيف تقف جانباً وترَاقَب هذه الأوقاتِ مِنْ الفوضى مع المعرفةِ بأن هناك شيءِ أفضل جديدِ يخلق ويظهر للوجود .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق